المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية

مُساهمة من طرف mouradmerzougui في الأحد يونيو 26, 2016 12:18 am

تنظم كية التربية جامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي الرابع تحت عنوان: الاعتماد الأكاديمي : طريق إلى استدامة الجودة في التعليم خلال الفترة 14-17 نوفمبر 2016م .

يعكس المؤتمر أهمية الاعتماد الأكاديمي ودوره في تطوير برامج إعداد المعلم واستدامة جودتها، ويشكل فرصة لتواصل الباحثين والمهتمين بالقضايا التربوية للتباحث والتشاور وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الاعتماد الأكاديمي على المستويين الإقليمي والدولي، ومن ثم الخروج بتوصيات ومقترحات يمكن أن ترفع من مستوى برامج إعداد المعلم ويحقق استدامة الجودة في التعليم.

محاور المؤتمر:

يتناول المؤتمر مجموعة محاور رئيسية مرتبطة بعنوان المؤتمر وتسعي إلى تحقيق أهدافه، وعليه سيتم عرض أوراق علمية في اطار المحاور التالية:

اعتماد البرامج الأكاديمية:
عمليات اعتماد البرامج الأكاديمية.
آليات تقويم البرامج الأكاديمية.
المواءمة بين المعايير الوطنية والدولية للاعتماد الأكاديمي.
تطوير المناهج الدراسية في ضوء معايير الاعتماد.
انعكاس اعتماد برامج إعداد التربويين على الميدان التربوي.

دور البيانات في اتخاذ القرارات وتطوير الأداء (DDDM):
أفضل الممارسات في استخدام نظم البيانات.
العوامل التي تسهل / تمنع ممارسات البيانات.
نماذج من أساليب المعرفة بالبيانات.
أفضل الممارسات في مجال البيانات الصانعة للقرار.
توظيف البيانات لتشخيص الاحتياجات.
تحويل البيانات إلى أفعال.
أفضل الممارسات في تطوير التحليل والعمل على أدلة التعلم الطلابي.
استخدام نظم البيانات لدعم استفسارات وتدبّر المعلم.

دور القيادة التربوية في تحقيق جودة التعليم وتطويره:
أفضل الممارسات القيادية في دعم جودة التعليم.
أساليب القيادة التربوية في إدارة جودة التعليم.
أنماط القيادة وفعالية القائد التربوي في استدامة جودة التعليم.
دور هيئات الاعتماد الأكاديمي في رسم سياسات وضمان الجودة.

دور مراكز البحوث المؤسسية في إدارة الجودة والاعتماد:
إسهامات مراكز البحوث المؤسسية في تحقيق الجودة والاعتماد.
إدارة مراكز البحوث المؤسسية في ضوء معايير الجودة والاعتماد
تفعيل مراكز البحوث المؤسسية في إدارة الجودة والاعتماد.
تجارب دولية لمراكز البحوث المؤسسية.

الخبرات التكنولوجية في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة:
دور التعلم الالكتروني في تحقيق جودة الخدمات التربوية والتدريبية.
الأنظمة والبرامج والتجهيزات التكنولوجية الداعمة للجودة والاعتماد.
استخدامات التقنية الرقمية في تطوير المنظومة التعليمية.
دور نظم المعلومات الرقمية في تطوير البنية التحتية لإدارة الجودة.
دور تقنيات التعليم في تحقيق معايير التنوع.

ممارسات الجودة والاعتماد في التعليم العالي والمدرسي:
فلسفة الجودة والاعتماد في التعليم.
ثقافة الجودة والاعتماد في التعليم.
العائد الاستثماري للجودة والاعتماد في التعليم.
التجارب الإقليمية والعالمية في الجودة والاعتماد.
تطبيقات المقارنة المرجعية كمدخل لضمان الجودة.
دور الجودة والاعتماد في تحقيق التميز المؤسسي والبرامج الأكاديمية.

1) الملخّص (Abstract):

‌أ. أن يرتبط بأحد محاور المؤتمر.

‌ب. أن يتراوح بين 150-200 كلمة.

‌ج. أن يعبر عن بحث أو نموذج تربوي أو تجربة أو ممارسة في مجال من مجالات التربية والتعليم.

‌د. أن يلخّص جميع جوانب البحث بما في ذلك العينة والنتائج والتوصيات.

‌هـ. أن يتم تقديم الملخص وفق النموذج المعروض أو الاستمارة الإلكترونية (Template)

2) الورقة الكاملة:

علاوة على ما ورد في شروط الملخص أعلاه، فإن الورقة يجب أن:

‌أ. توضح بالتفصيل أهداف البحث ومنهجيته وبياناته ومناقشة نتائجه وتوصياته.

‌ب. لا تزيد عن 15 صفحة، أو لا تتجاوز 5000 كلمة.

‌ج. تُكتب بلغة سليمة وواضحة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

‌د. تراعي دليل الرابطة الأمريكية لعلم النفس APA في جميع أجزائها، بما في ذلك المراجع والجداول وغيرها.

مواعيد مهمة:

15- 08 – 2016 آخر موعد لإرسال الملخصات

01- 10 – 2016 آخر موعد لتسليم أوراق العمل

13 – 10 – 2016 التسجيل المبكر

01 – 10 – 2016 تسجيل المتقدمين بأوراق العمل

للاطلاع على كل الفاصيل والتسجيل 

اضغط هنا

mouradmerzougui
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/06/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى