كيف نعلم الخط لتلاميذنا ؟ ادخلوا و شاركوا بآرائكم

اذهب الى الأسفل

كيف نعلم الخط لتلاميذنا ؟ ادخلوا و شاركوا بآرائكم

مُساهمة من طرف mouradmerzougui في الثلاثاء يونيو 21, 2016 1:22 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من المعلوم أن التلاميذ في السنتين الثانية و الثالثة تعلموا كيفية تصوير الحروف منفردة و متصلة في شكل كلمات ، لكن كتاباتهم تبقى نسبية : أحجام الحروف متفاوتة في الكلمة الواحدة ، يتنقصها التناسق و التناغم فيما بينها ، و قد نجد حروفا مشوهة لأن التلاميذ لم يحترموا الاتجاه المناسب في رسمها .

و سأحاول إن شاء الله تقديم الخطوط العريضة في تعليم التلاميذ الخط ، و سأترك التفاصيل للتطرق إليها أثناء المناقشة .

1) في البداية يجب على التلميذ في هذا المستوى أن يكون واعيا بورقة الكراس التي يكتب عليها ، فهي مكونة من سطور خشنة يضع كتابته عليها ، و بين كل سطرين ثلاثة خطوط رقيقة interlignes بلون مخالف في بعض الكراسات ، تحدد حجم كل حرف أعلى أو أسفل السطر .

2) عند التدريب على رسم الحروف ، يجب على المعلم تنبيه التلاميذ إلى حجم كل حرف في كل وضعية " أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة " ، مع اتجاه الرسم .
الحروف التي توضع على السطر و ترتفع مسافة واحدة : ( بـ ، ـبـ ، ب ، ـب ، تـ ، ـتـ ، ت ، ـت ، ثـ ، ـثـ ، ث ، ـث ، د ، ـد ، ذ ، ـذ ، سـ ، ـسـ ، شـ ، ـشـ ، صـ ، ـصـ ، ضـ ، ـضـ ، طـ ، ـطـ ، ظـ ، ـظـ ، عـ ، ـعـ ، غـ ، ـغـ ، فـ ، ـفـ ،ف ، قـ ، ـقـ ، ق ، مـ ، ـمـ ، نـ ، ـنـ ، ن ، هـ ، ـهـ ، يـ ، ـيـ .)
الحروف التي توضع على السطر و ترتفع مسافتين : ( ا ، أ ، ـا ، ك ، ـكـ ، لـ ، ل ، إشالة الطاء و الظاء )
الحروف التي تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ( ر ، ـر ، ز ، ـز ، ـي )
الحروف التي ترتفع فوق السطر مسافة واحدة و تنزل تحت السطر مسافة واحدة : ( و ، ـو ، ـق ، ص ، ـص ، ض ، ـض ، ي )
الحروف التي ترتفع فوق السطر مسافة واحدة و تنزل مسافتين : ( ج ، ـج ، ح ، ـح ، خ ، ـخ ، ع ، ـع ، غ ، ـغ ، م ، ـم )
الحروف التي ترتفع مسافتين و تنزل مسافة واحدة : ( ـل ) 

3) بعد التدرب على رسم الحروف منفردة بالحجم و الاتجاه المناسبين ، يمر المعلم إلى تصوير الكلمات بالاعتماد على المهارات و التقنيات المكتسبة عند رسم الحروف ، و هنا يجب على المعلم أن يشرح كيفية رسم الكلمة بدقة محترما أحجام الحروف المتفق عليها ، يطالب التلاميذ بكتابتها مرة واحدة ، حتى يتمكن من المراقبة و اكتشاف أخطاء الكتابة و تصحيحها ، على السبورة ، ثم يأمرهم بكتابتها مرة أخرى ...و هكذا إلى أن يتوصل التلاميذ إلى الحد المقبول من الجودة .
كما أن للتلاميذ عيوبا عند رسم الكلمات ، يجب على المعلم تقويمها ، كرفع القلم بعد كل حرف من أجل وضع الحركات أو النقط ، و هذا من شأنه أن يشوه الكلمات ، فينبههم إلى عدم وضعها إلا عند الانتهاء من الكلمة ، و عدم رفع القلم إلا عند نهاية المقطع الخطي . ( الكلمة " سمع " لها مقطع خطي واحد نكتبها دفعة واحدة دون رفع القلم ، و الكلمة " مدرسة لها ثلاثة مقاطع و هي : مد ، ر ، سة )
و ما يجب تنبيه التلاميذ إليه : عدم وضع النقاط و الحركات قريبة جدا من الحروف حتى لا تلتصق بها ، و عدم رسم الحروف متلاصقة ببعضها أو متباعدة كثيرا .
و من العيوب كذلك أن يخطئ التلميذ في كتابة الحرف فيعمد إلى تصحيحة بإعادة كتابته بالضغط عليه بالقلم " surchargement و عليه يجب تجنب تصحيح الخطإ بخطإ آخر .

4)عند تدريب التلاميذ على نسخ الجمل ، يتجنب المعلم مطالبتهم بكتابتها دفعة واحد من البداية ، إذ يجب عليه أن يكتبها على السبورة ليتعرف عليها التلاميذ ، ثم يشرع في شرح كيفية كتابة الكلمة الأولى على السبورة مع التكيز على كيفية كتابة كل حرف ، و بعدها يطالبهم بنسخها و يمر إلى الكلمة الثانية ، و هكذا ...
هنا أيضا يركز المعلم على المسافات التي تفصل الكلمات ، إذ لا يجب أن تكون متقاربة لحد الالتصاق و لا متباعدة كثيرا للمحافظة على تناسق الجملة .

و في النهاية أنصح زملائي المعلمين و زميلاتي المعلمات بالصبر في تعليم الخط ، فالكتابة بالنسة للأطفال عملية معقدة ، فلا يهتموا في حصة الخط بالكم ، بل بالنوع و لو كان قليلا .

أرجو تفاعلكم مع الموضوع و لا تترددوا في طرح آرائكم أو الصعوبات التي تلاقيكم حتى نتدارك النقائص بفضل مساهمة الجميع 

mouradmerzougui
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/06/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى